منتدياتstarالأميره


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  









شاطر | 
 

 كيف تفهم طفلك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بيبوالمصرى
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 22/04/2010

مُساهمةموضوع: كيف تفهم طفلك   الخميس يوليو 15, 2010 12:54 pm

.:: المفتاح الأول ::..

الطفل كيان إنساني
سليم وليس حالة تربوية منحرفة


أولى مفاتيح عالم الطفل، تكمن فيما ورد عن
المربي الأول صلى الله عليه وسلم:


«ما من مولود إلا يولد على الفطرة»

ليس هناك من يجهل هذه
المقولة، ولكن القليل منّا من يستطيع توظيف هذا الموقف النظري في تعامله مع
الطفل:


لأن المتأمل في نوع التدخل الذي نقوم به تجاه سلوك أطفالنا يدرك
مباشرة أننا نتعامل معهم على اعتبار أنهم حالة تربوية منحرفة يلزمنا
تقويمها،

لا
باعتبارهم كيانا إنسانياً سليماً، كما يقتضيه فهمنا لمعنى 'الفطرة' الوارد
في الحديث الشريف.


فنعمل بمقتضى ذلك المفهوم المنحرف على الوقوف موقفاً
سلبياً ومتسرّعاً تجاه أي سلوك لا يروقنا ولا نفهمه، فنحرم بذلك أنفسنا من
الانسياب إلى عالم الطفل الممتع والجميل.



إنّ الإيمان بأن كل مولود
يولد على الفطرة ليس مسألة حفظ بالجنان وتلويك باللسان، بل هو تصور عقدي
ينبني عليه التزام عملي تربوي ثابت.



فالانحراف عن هذا التصور
يجعل سلوكنا تجاه أبنائنا منذ البداية محكوما عليه بالفشل الذريع.


إذ إنه من مقتضيات الإيمان
بولادة الإنسان على الفطرة:


الاعتقاد بأن الله تعالى قد منح الطفل من الملكات
الفطرية والقدرات الأولية ما يؤهله ليسير في رحلته في هذه الدنيا على هدى
وصواب،


وبذلك التصور سيتحدد نوع تدخلنا في كيانه، والذي يتجلى في وظيفة
محددة هي:

الإنضاج
والتنمية، لا التقويم والتسوية،

أي ستقتصر وظيفتنا تجاه الطفل على تقديم يد
المساعدة للطفل حتى ينضج تلك الملكات وينمي تلكم القدرات.



بل إن من مقتضيات توظيف
هذا الحديث النبوي الشريف أنه حينما نلحظ انحرافاً حقيقياً في سلوك الطفل،
فعلينا أن نراجع ذواتنا ونتهم أنفسنا ونلومها ونحاسبها، لأننا سنكون نحن
المسؤولين عن تحريف تلك الفطرة التي وضعها الله تعالى بين أيدينا أمانة
سوية سليمة، فلم نحسن الحفاظ عليها، ولم نؤد حقها على الوجه المطلوب..



وبذلك سوف نشفى من أعراض
النرجسية التي تصيب معظم الآباء، حيث سنتمكن من تطوير ذواتنا باستمرار عن
طريق عرضها على ميزان النقد والتقويم.


فالطفل كيان إنساني سليم
وليس حالة تربوية منحرفة



..:: المفتاح الثاني ::..


الواجب عند الطفل يتحقق
عبر اللذة أساساً وليس عبر الألم


نعم إن خوف الطفل من الألم قد يجعلك تضبط
سلوكه ولو لفترة معينة، ولكنك لن تستطيع التعويل باستمرار على تهديده
بالألم إذا كنت تريد أن تبني في كيانه قيمة احترام الواجب والالتزام به.



كما لن يمكنك تفادي الآثار
السلبية لما يحدثه الألم في نفسه وشخصيته،


لا تنتظر من الطفل أن يقوم
بما عليه القيام به من تلقاء نفسه وبشكل آلي، بل وحتى بمجرد ما تأمره به


والسبب هو أن مفهوم الواجب
عنده لم ينضج بعد، وهو من المفاهيم المجردة التي ينبغي تنشئة الطفل عليها
بشكل تدريجي.



فحينما تأمره أن يقوم بإنجاز تمارينه المدرسية
مثلاً، فإن استجابته لك لن تتحقق ما لم تربطها بمحفز يحقق له متعة منتظرة،
مثل الوعد بفسحة آخر الأسبوع أو زيارة من يحبه... حتى يرتبط فعل الواجب
لديه باستشعاره للمتعة التي سوف يجنيها.



فيكون الهدف هو أن يصبح
الطفل متعلقاً بفعل الواجب قدر تعلقه بتحقيق تلك المتعة


وما يدعم ذلك هو أن الطفل
أثناء تنفيذه للواجب، فإنه يفعل ذلك بمتعة مصاحبة

كأن يغني وهو يكتب،
أو يقفز على رجل واحدة و
هو ذاهب لجلب شيء ما..


و على أساس هذا الاعتبار تأسست مدارس تعليمية، تعتمد
اللعب وسيلة أساسية لتعليم الصغار.

ويعتقد بعض الآباء أن ربط الواجب بالمحفزات،
وخاصة المادية منها، سوف يوقعهم في تدليل أبنائهم.


وهو ما نعتبره خلطاً في
المفاهيم قد يقع فيه الكثير، وبكلمات سريعة موجزة نقول: إن الدلال هو منح
المتعة بدون ربطها بالقيام بالواجب، وغالبا ما يكون تقديم تلك المتعة
استجابة لابتزاز يمارسه الطفل على والديه، بل هي أحياناً منح المتعة مقابل
اقتراف الخطأ، وذلك انحراف كبير في السلوك التربوي تجاه الأبناء.


وما نتحدث عنه نحن بهذا
الصدد مخالف كما ترى لهذه الصورة.



إن تفهم هذا الأمر عند
الطفل سيجعل تعاملنا معه أثناء إلزامه بفعل الواجب تعاملاً إيجابياً
وخالياً من التوتر


فالواجب عند الطفل يتحقق عبر اللذة أساساً وليس عبر
الألم



..:: المفتاح الثالث ::..

الزمن عند الطفل زمن نفسي
وليس زمناً اجتماعياً


نعتمد نحن الكبار في تحديد الزمن على ما تعارفنا
عليه من وسائل، تطورت عبر العصور إلى أن وصلت إلى الزمن الكرونولوجي، الذي
يعتمد اليوم على الأجزاء المجزأة من الثواني، وهو في كل مراحله يُعتَبر
زمناً اجتماعياً.



في حين أن مفهوم الزمن عند الطفل هو أيضاً من
المفاهيم المجردة التي يلزمه وقت كاف لاستيعابها والانضباط إليها والعمل
ضمنها.



والزمن الوحيد الذي يعمل الطفل وفقه هو :

الزمن الذي يحسه هو حسب
متعته أو ألمه


فإذا كان مستغرقاً في اللعب، مثلاً، فإنه يعتقد في قرارة نفسه أن
الكون كله سيتوقف احتراماً لتمتعه بعمله ذاك، فلا حق لأي كان حسب إحساسه أن
يشوش عليه متعته تلك.



ولذلك سنتكفي بالتأكيد على ضرورة استحضار هذا الأمر
أثناء إلزام الطفل القيام بواجب ما في وقت ما، وذلك بمساعدته للخروج
تدريجيا من زمنه النفسي إلى زمنك الاجتماعي.



فإذا كان مستغرقاً في اللعب
مثلاً، وكان عليه أن ينتهي منه على الساعة الخامسة لينجز واجباً ما،

فما عليك إلا أن تنبهه إلى
ذلك قبل الموعد بعشر دقائق على الأقل،


وإذا كان لديك الوقت الكافي
أن تشاركه فيما يقوم به، حتى تدخل معه زمنه النفسي ثم تخرجه منه شيئاً
فشيئاً.


فالزمن عند الطفل زمن نفسي وليس زمناً اجتماعياً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ.عبير
مشرف قسم الموسيقى
مشرف قسم الموسيقى
avatar

الأوسمه :

عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيف تفهم طفلك   السبت نوفمبر 06, 2010 10:39 am

موضوع هايل
تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تفهم طفلك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدياتstarالأميره :: أقسام الأسرة :: قسم الطفل والطفولة-
انتقل الى: