منتدياتstarالأميره


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  









شاطر | 
 

 تعالى اعرف محافظة الوادي الجديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ.عبير
مشرف قسم الموسيقى
مشرف قسم الموسيقى
avatar

الأوسمه :

عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 13/12/2009

مُساهمةموضوع: تعالى اعرف محافظة الوادي الجديد   الأربعاء أكتوبر 27, 2010 1:31 pm

محافظة الوادي الجديد



هذه المنطقة او هذه المحافظة قليلا ما تسمع عنها ..... لكن لها تاريخ و آثار منذ القديم جدا و مع ذلك لا يعرف عنها شيئا إلا قليل من الناس و ربما الغالبية تسمع عنها فقط

و اما عن اهل هذه المحافظة ...فقد سألت بعض أخواني من اهل الصعيد "بما انهم يجاورون الوادي الجديد" عن اهل محافظة الوادي الجديد ؟ فقالوا لي : لغتهم و تقاليدهم صعيدي على بدوي على خليجي "كوكتيل من ده على ده" !!





تعرف المحافظة :

محافظة الوادي الجديد .....أكبر محافظات مصر من حيث المساحة وأقلها سكانا.

تبلغ مساحتها 45.8% تقريبا من مساحة جمهورية مصر العربية .

و بها اشهر ثلاث واحات مصر "الفرافرة" - "الخارجة او الواحة العظمى" - "الداخلة"

وهي خمــس مراكز إدارية بالمحافظة وهم (مركزالخارجة - مركز الداخلة - مركز الفرافرة - مركز باريس - مركز بلاط)

و تسمى أحيانا ببحر الرمال الأعظم .

عاصمة المحافظة هي "الخارجة" .


تسميتها :
يرجع اصل تسميتها إلى إعلان الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر عام 1958م عن البدء في إنشاء واد مواز لوادي النيل يخترق الصحراء الغربية لتعميرها وزراعتها علي مياه العيون والآبار، وكانت تسمي قبل ذلك محافظة الصحراء الجنوبية .

الوادي الجديد كانت تسمى قديما بمحافظة الصحراء الجنوبية ...ومع تطبيق نظام الإدارة المحلية عام 1961م أنشأت محافظة الوادي الجديد ضمن التقسيم الإداري الجديد .


عدد السكان :
أشارت نتائج التعداد العام في 1996 أن عدد السكان كان قد بلغ 141774 نسمه ، كما بلغ معدل النمو السكاني 2.3 % .
أما في عام 2009 فقد بلغ عدد السكان ( 195712 ) نسمة منهم 94278 نسمة في الحضر بنسبة 48 % و 101434 نسمة في الريف بنسبة 52 % من إجمالي السكان وتبلغ الكثافة السكانية 44 .0 لكل واحد كم2 وفى المساحة المأهولة تبلغ 134 نسمة لكل 1 كم 2.


موقعها على خريطة مصر :
تقع محافظة الوادي الجديد في الجنوب الغربي لمصر
ويحدها من الشرق محافظات المنيا - اسيوط - سوهاج - قنا - أسوان
ومن الغرب حدود مصر مع ليبيا
ومن الشمال محافظات مطروح والواحات البحرية التابعة لمحافظة السادس من اكتوبر
ومن الجنوب حدود مصر مع السودان


من مميزاتها و صفاتها :
تمتاز محافظة الوادي الجديد بمناخ جاف صيفاً دافىء شتاءً والأمطار نادرة وتتميز المحافظة بأعلى نسبة سطوع للشمس في العالم على مدار السنة والتي يمكن استغلالها كمصدر للطاقة المتجددة .

و تتمتـع المحافظـة بالبيئـة النظيفـة الخاليـة مـن كافـة أنواع التلوث البيئي بشتـى صـوره نظرا لعيش أهلها على الطبيعة خلاف التمدين الذين عليه القاهرة مثلا ....الأمــر الذي جعل الوادي الجديد تنـفـرد عـن كافـة محـافظـات الجمهـوريـة بهـذه الميزة ونظراً لأهمية البيئة في عملية التنمية السياحية فقد اهتمت القيادات التنفيذية والجمعيات الأهلية والشعبية بالنظافة العامة لخلق مجتمع صحي نظيف وإضافة العديد من الحدائق والمنتزهات بالمدن والقرى فضلاً عن حظر المبيدات الزراعية في دائرة المحافظة.



شئ من اخبارها و تاريخها و واحاتها المشهورة :
و في العام 3 أكتوبر 1959 وصلت أول قافلة لتعمير والاستصلاح بالوادي الجديد وتم اعتبار ذلك اليوم عيدا قوميا تحتفل به المحافظة كل عام.

وفي العصور الفرعونية كانت الواحات تمثل أهمية قصوي لكونها خط الدفاع الأول عن مصر القديمة لتعرضها لهجمات النوبيين من الجنوب والليبيين من الغرب.....
وكان الفراعنة يهتمون بهدوء المنطقة واستقرارها وتظهر آثارهم في عدة مناطق بالخارجة والداخلة...

الغزو الفارسي و الوادي الجديد :
وعندما غزا قمبيز الفارسي مصر العام 525 ق.م. و اختفي جيشه المكون من 50000 مقاتل في بحر الرمال العظيم"اي محافظة الوادي الجديد" و اهان صنم و معبود المصريين آمون .....جاء خلفه دارا الاول الفارسي فحاول إرضاء المصريين ويرضى عنه كهنة الصنم او ما يسمونه بــ"الإله آمون"بعد الإهانة التي حصلت له حتى يتمكن من الحكم و اخضاعهم ...
فبدأ في ترميم ونقش بعض المعابد ومنها معبد هيبس.....


البطالمة في الوادي الجديد :
ثم كان للبطالمة دورهم الكبير في ازدهار الزراعية بالواحات واستغلال اقتصاديتيها وتظهر آثارهم علي طول درب الواحات بطريق باريس .


الرومان ... و لجوء المصريين للوادي الجديد كمأوى لهم من أضهاد الرومان و حياتهم فيها :
وعندما بدأ اضطهاد الرومان لأقباط مصر حضر إلى الواحات كثير من الأقباط الفارين بدينهم وعقيدتهم وعاشوا فيها بزراعة الأراضي حاصدين لخيراتها.
وتعد منطقة جبانة البجوات بشمال الخارجة أبرز دليل لهذا العهد وجاء دور الرومان الذين إستغلوا الواحات فظهروا وشقوا القنوات واستغلوها في الزراعات الكبيرة ......وازدهرت التجارة علي طريق درب الأربعين الموصل بين مصر والسودان عبر الواحات، وكان شريانا للتجارة...
وتظهر معابدهم علي طول هذا الدرب وأهمها معبد الغويطة وعند الزيان معبد دوش.


أماكن أثرية هامة في المحافظة :
وتنتشر في أنحاء الوادي الجديد من المناطق الأثرية التي تمثل مختلف العصور التاريخية وتعتبر من المزارات الهامة ...
ومنها في الخارجة : جبانة البجوات - هيبس - معبد الناضورة - معبد الغويطة - معبد الزيان - معبد دوش.
وفي الداخلة : معبد بربيعة - آثار البشندي - مصاطب بلاط الفرعونية - لثار بلاط الإسلامية- قرية القصر الإسلامية - مقابر المزوقة -معبد دير الحجر.



و سنختار من الأماكن او المعالم الأثرية العربية او الإسلامية منها فقط نظرا لشهرة غيرها من الآثار الغير إسلامية بالمحافظة :

الخارجة القديمة
هي أبنية من الطوب اللبن شوارعها ضيقة ومتعرجة ومسقوفة بخشب الدوم النخيل وكان لكل شارع بوابة تغلق عند حدوث أي عدوان من البدو. وقد بنيت من القرن العاشر الميلادي علي طراز إسلامي تتوسطها عيون الماء مثل (عين الدار)ويمثل كفاح أهالي الوادي الجديد منذ مئات السنين.


درب الغباري
علي مشارف مدخل الواحات الداخلة حيث توجد صخور رملية تأخذ أشكال متعددة أهمها شكل الجمل الرابض وتحوي هذة الصخور مخربشات لإنسان ما قبل التاريخ منذ حوالي 5000 ق.م. وتصور رسومات الإنسان بعد أن عرف الزراعة وإستنانس الحيوان حيث تصور النخلة وحيوانات الركوب


آثار البشندي
توجد بقرية البشندي بالداخلة منها الآثار القديمة مثل مقبرة كتيانوس وهي مقبرة من الحجر الرملي وبها نقوش تمثل الموت والتحنيط والبعث والحساب وهي الحاكم روماني سميت باسمة أما الآثار الإسلامية فهي مقبرة الشيخ البشندي والتي سميت أيضا باسمه وكان شيخ القرية في العصور التركية وبني مقبرته من أحجار معبد فرعوني قديم كان موجود بالقرية وكانت تستعمل كمصلي وكتاب لتعليم القران الكريم واللغة العربية ولحساب لأطفال القرية.


قرية القصر الإسلامية


وهي قرية تقع شمال الداخلة وكانت أول قرية استقبلت القبائل الإسلامية بالواحات عام 50 هجرية وبها بقايا مسجد من القرن الأول الهجري وازدهرت في العصر الأيوبي وكانت عاصمة الواحات وبها قصر الحاكم وهي اصل التسمية أحدي مداخل القصر الإسلامية القديمة المسماة (بالحصن)
و قصر الحاكم فيه مآذن و هي بقايا مسجد ....وهى مكونة من ثلاث طوابق بارتفاع 21 متراً .
كما يوجد بها عدة مساجد من العصر التركى والمملوكى وهناك بوابة على شكل معبد للإله تحوت مستخدمة كمدخل لأحد المنازل .

و من الغريب ان تسمع عن هذا المكان الخالي الملئ بالرمال قد سُكن عبر المسلمين "و بنو فيها مسجد و مازالت مآذنه باقية للآن" في العهود الإسلامية السحيقة الأولى !! في القرن الأول الهجري سنة 50هـــ !

و للعلم .... فقرية القصر الإسلامية هي جزء من مدينة القصر الإسلامية التي تحتوي ايضا على :

مقابر المزوقة

معبد دير الحجر

و قرية القصر الإسلامية التي
ذكرناها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعالى اعرف محافظة الوادي الجديد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدياتstarالأميره :: قسم المعلومات العامه :: المعلومات العامة-
انتقل الى: